اعتدائات غزة
الاثنين، ٢٨ ديسمبر ٢٠٠٩
حدث في 2009
اعتدائات غزة
الثلاثاء، ٢٢ ديسمبر ٢٠٠٩
I have a message
بنت اختي ربنا يخليهالي ويبارك فيها يارب
صممت الكارت باديها وكتبته من نفسها
واهدته ليا
انا
من غير مناسبة
ولا سبب
ولا مصلحة
ولا نفاق
ولا اييييييييي حاجه في الدنيا
غير بس انها بتحبني
طيب اعوز ايه بعد كده
اما قلب جميل زي ده يحبني باخلاص وبجد
الدنيا ومافيها
انا فرحانة اوي
الثلاثاء، ١ ديسمبر ٢٠٠٩
الحارة المصرية القديمة الجزء التاني
-اما هذه الايام فان البلطجة قد حلت محل الفتونه ..
واصبح هناك ما يشبه سماسرة توريد البلطجيه للضرب او الهتاف او كومبارس لحضور المؤتمرات .
ومع زيادة نسبة البطالة وسوء الحاله الاقتصادية اتسع حجم الظاهره علي اعتبار ارباحها السريعه .. اذ يصل ما يتقاضاه البلطجي الي 500 جنيه فاكثر في يوم الانتخابات .
التكملة موجودة في البوست السابق
الاثنين، ٣٠ نوفمبر ٢٠٠٩
الحــارة المصرية القديمة (3)
بالاضافه الي بائع الفول ده اساسي اذا اعتبرناها حرفة حيث اصبحت عربة الفول المدمس من اهم معالم الحاره المصريه ممكن اضافه اليها عربة الكبدة والكشري والبليله او حمص الشام والترمس و بائع العرق سوس .. حتي انها لم تعد تقتصر علي الحاره فقط .
البيوت قديما :
اما بالنسبه لنظام البيوت قديما كانت تتميز بالاتساع فكان البيت مكون من صحن واسع ثم حجرات داخليه مقسمه لما يسمي بالحرملك وهو المكان الخاص بالسيدات وهناك السلاملك وهو المكان الخاص باستقبال الضيوف و الزائرين , ولعل من اشهر ما يميز هذه البيوت هو المشربيه (الشباك حاليا ) وهي عباره عن فتحات صغيره مصنوعه من الارابيسك او الخشب البغدادلي ..وظلت مستخدمة بهذا الاسم الي فتره ليست بالبعيده ,ويحضرني سؤال هل سميت بهذا الاسم حيث كان يوضع بها القلل ؟؟؟؟
ثم تطور الامر بعد ذلك لبيوت عاديه اقل اتساعا واكثر ارتفاعا .. لكنها مهما حدث لن تكون في حجم ما يسمي بيوت الان حيث معظم الحواري الموجوده حاليا ناتجه عن عشوائيات فهي شديده الضيق ما يجعل اصحابها يلازموا اعتاب البيوت طوال اليوم.
وخصوصا السيدات فكانت قديما متمثله في العبايه والحبره وهي ما تشبه النقاب ثم تحولت بمرور الوقت الي الملايه اللف والبرقع وعلي الرأس منديل بؤيه ذات الوان زاهيه , اما الان لا يوجد مايميز اماكن معينه بزي محدد
اما عن الرجال فارتبطت الجلابيه المصريه بهم ارتباطا وثيقا والتي لم تتغير الا بعد ان انتشر التعليم والافنديه اللي تخلوا عنها بالقميص والبنطلون ..
وعلي الرغم مما سبق الا ان الاخلاق العامه لاهل الحاره قديما كانت تتسم بالشهامة وعزة النفس والمروءه علي الرغم من الظروف الاقتصاديه التي كانوا يعانوها , اما الان ...........
الي هنا وقد انتهت رحلتنا اتمني ان تكونوا استمتعتوا بهذه الاجواء القديمه .
تـــم بحمد الله
الجمعة، ١٣ نوفمبر ٢٠٠٩
الحــارة المصرية القديمة
تعالو معي في رحلة نلقي فيها الضوء علي (الحاره )ذلك التراث المنقرض ...
بعد ان اصبحت تعاني الاغتراب بعد تغير البشر والمعالم من حولها ..
كما لم يعد لها وجود في الاحياء الجديده ومن الواضح انها اصبحت موضوعا تراثيا ينضم لمفردات تاريخيه اخري التهمها التاريخ ...
ماهي الحاره ؟؟
الحاره هي جزء من المدينه تجمع بشرا تربط بينهم عناصر مشتركة قد تكون عرقيه او طائفيه او حرفيه ..فكان اهم ما يميزها علاقة حسن الجوار ,ومن يسكنوها يتميزوا بالنسيج الواحد ومن بعض اسماء الحارات القديمه :
حارة برجوان – حارة الروم – درب السعادة
وصف الحاره :
هي مليئه بالبيوت مختلفة الاتساع ... لها عدة ابواب تغلق عادة ليلا لها شبكة متدرجة من الشوارع تبدأ من الشريان الرئيسي لها وهو الدرب الذي ياخذ الحي اسمه منه عادة الي العطفات والازقه.
طرق ---->ابواب ---->حاره ---->درب ---->زقاق -->زنقه ---->عطفه .
وبذلك الترابط كانت هذه البنيه توفر مناخا يساعد علي المقاومه ضد الاحتلال .
ماذا حدث للحارة ؟
مع تضخم القاهره واتضاح ملامح العولمة والحداثه اصبحت تعاني الحاره الاغتراب وتلك العوامل ادت الي اندثار القيم والعادات التي كنا نسمع عنها سابقا .
و علي الرغم من ذلك هناك تعطش فعلي للحاره يظهر من خلال الحكايات المتداوله عنها , وهناك من بدأو بالفعل في استحضار السلوكيات الاجتماعيه للحاره للتواصل كحل بديل للاغتراب ولكنه تواصل محدود...
ولكن هذا الاستحضار معنوي من وجهة النظر الاجتماعيه حيث لا يوجد حارات بالفعل .
-ومن هنا نجد ان الحاره اختفت بالمعني التراثي واختفي معها انماط سلوكيه معينه ..ولكن هناك سؤال يطرح نفسه ...
ايهما اختفي اولا وترتب عليه اختفاء الثاني تبعا ؟؟؟
يجيب بعض الخبراء علي هذا التساؤل ان العلاقه هنا دائريه فالحاره اختفت تدريجيا مع اختفاء بعض الانماط السلوكيه ايضا ...
احيانا تكون الحاره سببا واحيانا يكون تغيير اسلوب الحياة سببا اخر وبالنظر للحاره نجدها كانت مادة غنيه بالتراث ما يسمح لها بالتواجد القوي في الادب القصصي والفن السينيمائي , ولا شك ان افضل من تناول الحارات وكتب عنها هو الروائي نجيب محفوظ الذي ارتبط اسمه بالحاره واحداثها .
من مظاهر الحاره القديمه ..............
الخميس، ٢٩ أكتوبر ٢٠٠٩
قبل الخطوبة .. تعالوا نتكلم
الجمعة، ٩ أكتوبر ٢٠٠٩
يعني ايه كلمة وطن ؟!
يعني ريحة يعني صوت
و اما نسافر و الحدود يفصل ما بينها الف ميل
ولا ايه ؟
ولا بناخد كل دول
بتهزنا حالة شجن
الاثنين، ٥ أكتوبر ٢٠٠٩
انفلونزا يافايزة
الجمعة، ٢٥ سبتمبر ٢٠٠٩
البراونيز
- 2كوب حليب
الأحد، ٢٠ سبتمبر ٢٠٠٩
الجمعة، ٣١ يوليو ٢٠٠٩
رمضانيات مصريه 6
مظاهر تراثيه
والمعنى الأصلي «للفانوس» كما ذكر الفيروز آبادي في القاموس المحيط : هو «النمام».ويرجح صاحب القاموس أن تكون تسمية الفانوس بهذا الاسم راجعة إلى أنه يبدي ويظهر حامله وسط الظلام، والكلمة بهذا المعنى معروفة في بعض اللغات السامية، إذ يقال «للفانوس» فيها: فناس. ومن الفوانيس «فانوس» السحور، وهو في الأصل فانوس كان يعلق بالمآذن مضاء وهاجا، فإذا غاب نوره كان ذلك إيذاناً بوجوب الإمساك والكف عن المفطرات. وفي هذه الأيام قليلا ما نشاهد فانوس السحور معلقا بالمآذن، إذ استعاض الناس عنه بالثريات الكهربائية.
ارتبط رمضان في مصر بالفانوس وزينة رمضان ففرحة الاولاد في تزيين الشوارع بزينه هي مخصصه لرمضان فقط لتزيين الشوارع والحارات بالاضافه للفوانيس المصنوعه يدويا احيانا كبيرة الحجم وتعلق بين البيوت لانارة الشوارع احتفالا بالشهر الكريم نستطيع قول ان هذه فرحة الاطفال برمضان حيث تنافسهم في اجمل تزيين وافضل فانوس حيث نجد كل شارع يدخل في منافسه مع الاخرين علي اجمل زينة فيقومالأطفال والشباب الصغير فيقوم بتزيين الشوارع وإنارتها، ووضع صورة للكعبة وفوانيس رمضان في الشرف ومداخل البيوت
لمحه تاريخيه لفانوس رمضان :
حالو.. ياحالو.... رمضان كريم ياحالو فك الكيس وادينا بقشيش.. ياتروح ما تجيش ياحالو..
أبو حشوة (وله حلية منقوشة من الصفيح أسفل شرفته – مربع بشرف (أي له شرفة منقوشة من الصفيح حول قمته
لكن اشهرها علي الاطلاق هذا العام هو فانوس كرومبو
أما وضع الفانوس المصري في الشوارع والأزقة فيمكن رصده عقب الإفطار وعند قدوم المسحراتي حيث اعتاد الأطفال بعد ذلك على حمل فوانيسهم ومصاحبة المسحراتي ليلاً لإيقاظ الناس من النوم لتناول وجبة السحور، مرددين نشيد (إصحى يا نايم وحد الدايم) وعلى مر السنوات المتوالية أصبح الفانوس مرتبطاً بشهر رمضان. وإلى جانب الفوانيس، بدأ يظهر في الشارع المصري في السنوات الأخيرة ما يطلق عليه "صواريخ رمضان"،
تـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم بحمـــــــــــــــــــــــد اللـــــــــــــــــــــــــه
رمضانيات مصريه 5
أما ما يسمى بالياميش والمكسرات فتستحوذ على نصيب كبير سواءً في مأكولات المصريين جميعها من خلال الحلوى التي عادة ما تكون الكنافة أو البقلاوة والكنافة والقطايف والتي يتم حشوها جميعها بالمكسرات والياميش، ويحتل الخشاف منزلة هامة بين الأصناف التي تعتمد على الياميش كمشروب ومأكل محبب للجميع.
ومن اجمل المظاهر هي شكل بائعي الياميش في الشوادر ومدي الاذدحام عليهم الي جانب صانعي الكنافه والقطايف منظر مميز جدا جدا لرمضان وطبعا لا ننسي بطل رمضان الاول وهو الفول المدمس حيث يقبل عليه الشعب المصري بشكل غير عادي في السحور واحيانا في الفطار والزبادي هو البطل التاني بعد الفول , ويتميز الزبادي والفول بعدم العطش او الجوع في نهار رمضان
كما يتزايد الاقبال علي المقبلات وخصوصا المخللات بكافة انواعها واشكالها بالاضافه للعصائر وخصوصا عصائر عرق السوس والتمر هندي والخروب والسوبيا وعصير القصب فكلها تروي عطش الصائمين بعد يوم طويل من الصيام
كما ان من المظاهر الاجتماعيه التي لا نستطيع تجاهلها هي موائد الرحمن والتي لا يخلو شارع مصري من مائدة رحمن
فرجال الاعمال وكبار التجار والمشاهير يتسابقون في عمل شوادر كبيره واقامة موائد للافطار ليفطر بها الماره وعابري السبيل وغير القادرين ويتميز افطار هذه الموائد بوجبات جيده جدا معدة بشكل راقي ولاتخلو من اللحوم والخضار وكل ما لذ وطاب
فهي اصبحت طابع مصري في كل رمضان
رمضانيات مصريه 4
رمضان حاليا
وهنا سنفرد العديد والعديد من المظاهر والتي ينفرد بها الشعب المصري دون غيره
ولعل من اهمها .....
المظاهر الدينيه :
فشهر رمضان هو شهر القران والعباده ولعل أول مئذنة تبتهج بقدوم رمضان هي جامع الحسيني حيث تقام في ساحته الخارجية مظاهر لا نظير لها.. ومسجد عمرو بن العاص. وهناك يتجمع الأطفال والشيوخ معاً حاملين كل مظاهر الفرح والسعادة فمن الملامح الأساسية لرمضان أن تمتلئ مساجدها بالمصلين؛ وهو ما يدفع بعض أئمة المساجد في أول جمعة من رمضان إلى توجيه خطبة توبيخية، اعتاد المصلون سماعها كل عام عن السبب في عدم وجود هذا العدد الضخم في أيام السنة العادية، وتذكيرهم بأن "رب رمضان هو رب كل العام"! كما تشهد صلاة القيام (التراويح) إقبالاً شديدًا، خاصة في الأيام العشر الأواخر، وليلة ختم القرآن. ينطلق الناس لأداء صلاة التراويح في مختلف المساجد حيث تمتليء عن آخرها بالمصلين من مختلف المراحل العمريّة ، وللنساء نصيبٌ في هذا الميدان ، فلقد خصّصت كثير من المساجد قسماً للنساء يؤدّون فيه هذه المشاعر التعبّدية ، وتُصلّى التراويح صلاة متوسّطة الطول حيث يقرأ الإمام فيها جزءاً أو أقل منه بقليل ، لكن ذلك ليس على عمومه ، فهناك العديد من المساجد التي يُصلّي فيه المصلّون ثلاثة أجزاء ، بل وُجد هناك من يُصلّي بعشرة أجزاء حيث يبدأ في الصلاة بعد العشاء وينتهي في ساعة متأخّرة في الليل .
فالإقبال على صلاة التهجد، التي تمتد من منتصف الليل حتى وقت السحور، كذلك يكثر الاعتكاف في المساجد الكبرى، وتصل ذروة الفعاليات الرمضانية في ليلة ختم القرآن؛ حيث يتوافد آلاف المصلين على المساجد
الكبرى: كجامع "عمرو بن العاص" منذ صلاة الظهر، ويرتبط بالمظاهر السابقة رؤية الكثير من قراء القرآن في وسائل المواصلات العامة، وارتداء النساء الحجاب، أو على الأقل التوقف عن ارتداء الملابس الصارخة، خاصة في نهار رمضان، وكذلك التوقف عن تقديم الخمور، وغلق عدد كبير من البارات أبوابها طواعية
هذا ، وللعشر الأواخر من رمضان طعمٌ آخر يعرفه المتعبّدون ، حيث تغدو هذه الأيام الفاضلة ميداناً يتسابق فيه المؤمنون بالعبادة والذكر ، ويتنافسون في قراءة القرآن والتهجّد ، ومن أهمّ ما يميّز هذه الأيام ، إقبال الناس على سنّة الاعتكاف في المساجد ، رغبةً في التفرّغ للطاعة ، واقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلّم ، ويصل هذا التسابق ذروته في ليلة السابع والعشرين من رمضان التي يلتمس الناس فيها ليلة القدر ، فلا عجب إذاً أن تمتليء المساجد فيها بالآلاف ، يقفون بين يدي الله ويدعونه بخشوع وانكسار ، تتسابق دموعهم على خدودهم في لحظات إيمانيّة عطرة .
المظاهر الاجتماعيه ...
ولعل من اجمل مافي رمضان هو لمة الاهل والاقارب , حيث تواصل صلة الرحم فتكثر العزومات الاسرية لمة الفطار والسحور لمة الاهل والاحباب والاصدقاء فنجد ان في رمضان فقط تتجمع الاسره كلها علي مائده واحده فما اجمله التجمع العائلي فرمضان فرصة للتقارب الأسري من جهة وتعميق الروابط الاجتماعية من جهة أخرىتجمع عائلة على الإفطار في رمضان
مكونات الافطار المصري : وهذا من اهم الموروثات الرمضانيه المصريه وهي ان تحتوي موائد الافطار علي اكلات خاصه رمضانيه فهي تحتوي علي كل مالذ وطاب مثل .....
في الغالب يبدأ المصريون في الإفطار بمشروب مثلج في شهر الصيف وفي الغالب ما يكون هذا المشروب من الاعشاب المنقوعه او العصاير الطبيعيه مثل : العرقسوس نظرا لتميزه في أنه يمنع العطش نهاراً في الصيف في حين تتناول بعض العائلات مشروبات مثل الكركدية (مع وجوب الحذر من تأثير الكركديه على مستوى ضغط الدم) أو قمر الدين ( وهو مشروب لا يتوفر الا في رمضان ) او التمر هندي و الخروب والسوبيا او المانجو أو البرتقال المثلج الذي تم تخزينة . ليبدأو بعد ذلك في تناول الإفطار الذي عادة ما يضم بعض الحساء منها شوربة (لسان العصفور) او قليل من (شوربة العدس) ليبدأو بعدها في إفطارهم، حيث يختلف الإفطار من عائلة لأخرى، البعض يتناولون اللحوم الحمراء والبيضاء والبعض الآخر يتناول الفول والبيض سواء على السحور أو الإفطار وهم من فئة محدودي الدخل ويطلقون عليه لحوم الغلابة. وبعض الناس يبدأ الناس بالإفطار بالتمر والرطب ، مع شرب اللبن و قمر الدين ومشروب " الخشاف " .
وقد يحلو للبعض أن يشرب العصيرات الطازجة كالبرتقال أو المانجو أوالشمام ، وبعد العودة من الصلاة ، يبدأ الناس بتناول الملوخيه والشوربة والخضار المشكلة ، والمكرونه بالبشاميل ، وتزدان المائدة بالسلطة الخضراء أو سلطة الزبادي بالخيار ، ومحشي ورق عنب ، والطبق الرئيسي الدجاج المشوي أو بعض المشويات كالكباب والكفتة .وبعد الانتهاء من الإفطار لابد من التحلية ببعض الحلويات ، ومن أشهرها : الكنافة والقطايف والبقلاوة وأم علي ، وهذا بطبيعة الحال يتنوّع من مائدة إلى أخرى بحسب ذوق كل أسرة .
وبعد الانتهاء من الإفطار يقوم الجميع بتناول الشاي ، والشاي المصري كما هو معروف أثقل مما هو في الخليج ، ويفضلونه في صعيد مصر أن يكون ثقيلا جدا ، وبعد أن ينتهوا من ذلك يبدأ الناس بالاستعداد للصلاة والتوجّه إلى المساجد ...
رمضانيات مصريه 3
(4)أيام الحملة الفرنسية
رؤية الهلال : وفي زمن الحملة الفرنسية في مصر.. وفي ليلة الرؤية كان قاضي القضاة والمحتسب ومشايخ الديوان يجتمعون ببيت القاضي "المحكمة" بين القصرين، وعند ثبوت الرؤية يخرجون في موكب يحيط بهم مشايخ الحرف و"جملة من العساكر الفرنساوية"، وتطلق المدافع والصواريخ من القلعة والأزبكيه
وكان نابليون بونابرت يصدر أمره بالمناداة في أول رمضان بألا يتجاهر غير المسلمين بالأكل والشرب في الأسواق، وألا يشربوا الدخان ولا شيئًا من ذلك بمرأى منهم؛ كل ذلك لاستجلاب خواطر الرعية.. كما أقام نابليون عام 1798م في الإسكندرية بطارية مدفع فوق كوم الناضورة مزودة "بكُرة"، وتتصل البطارية بمرصد حلوان بحيث يتم إسقاط الكرة ساعة غروب الشمس؛ فتحدث صوتًا، وأصبح هذا الصوت إيذانا بموعد الإفطار وأطلق عليه "كرة الزوال".
ولكن في العام التالي 1216هـ كانت الأوضاع لا تسمح بمظاهر احتفالية، خاصة مع تصاعد المقاومة الشعبية لجيش الاحتلال الفرنسي، ولم تُعْمل فيه الرؤية على العادة؛ خوفًا من عربدة العساكر
ومع بداية القرن العشرين في عهد "الخديوي عباس حلمي الثاني" انتقل إثبات رؤية الهلال إلى المحكمة الشرعية بباب الخلق، حيث كانت مواكب الرؤية تخرج إلى المحكمة الشرعية: موكب لأرباب الحرف على عربات مزدانة بالزهور والأوراق الملونة، وموكب الطرق الصوفية بالشارات والرايات والبيارق، وفرق رمزية من الجيش والشرطة بموسيقاها المميزة.